حضور الصحافة الالكترونية المغربية ب”قوة القلم”

عقدت الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد بالفترة 1-3 أكتوبر بلكسمبورغ بالنمسا مائدة مستديرة تحت عنوان “قوة القلم”
بمشاركة خبراء من مختلف أنحاء العالم وصحفيين من شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

ومن خلال المناقشة ثم تبادل الخبرات بين المشاركين والمتحدثين من بريطانيا “مارتن بندام” و”دافيد روز” و”أنطوني ميليس” ومن كينيا “موريتي موتيكا”. وقد أديرت حلقات نقاشية على مدى ثلاث أيام حول أهمية الصحافة بشكل عام والصحافة الاستقصائية خاصة بالعالم العربي ودورها في مكافحة الفساد وقد كان من بين المتحدثين أيضا  الصحافية المخضرمة رنا الصباغ من الأردن المديرة التنفيذية لشبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية “أريج” وقد حدثت المشاركين عن تجربتها كأول امرأة في تاريخ المنطقة تشغل منصب رئيسة تحرير الجوردان تايمز الأردنية وعملها كمراسلة لوكالة رويترز للأنباء, كما ثم نقاش الأخلاقيات المهنية و التحقيقات الصحفية، والأطر القانونية, و التحديات والصعوبات التي تواجه الصحافي بالعالم وبالمنطقة .

كانت مداخلتي عبارة عن أجوبة عن أهم ثلاث أسئلة طرحت على المشاركين التعريف عن تجربتك وأهم التحديات التي تواجهك كصحافي؟ وما معنى أن تكون صحافي في عالم اليوم؟

وبما أني كنت الوحيد التي تمثل الصحافة الالكترونية و الإعلام الرقمي عملت على أن أركز على أهم النقط التي تهم الصحافي الممارس بالفضاء الرقمي كما ثم الحديث عن تجربة المغرب  و العمل على تنظيم الصحافة الالكترونية كأول تجربة بالمنطقة والمؤتمر الأول للرابطة المغربية للصحافة الالكترونية والكتاب الأبيض.

ومن جانب آخر أعلنت الأكاديمية عن فتح سلك الماجستير في تخصص مكافحة الفساد :لأول مرة بالعالم سيعمل عليه مدربين من القارات الخمس, والهدف من البرنامج  دراسة مظاهر تجلي الفساد والتعقيدات الاجتماعية المحيطة به, وسيتم تزويد المشاركين بالمهارات والأدوات اللازمة وذلك من أجل فهم أفضل والمساهمة في مكافحة الفساد واتخاذ تدابير وقائية لهذا الغرض في بيئتهم الخاصة,  كما سيكون لديهم الفرصة لتطوير شبكة قوية مع المهنيين من شأنها أن تساعدهم أثناء وبعد دراستهم التي ستتم  عبر سلسلة دورات على مدى سنتين.

ومن أهم ما ميز هده المائدة المستديرة ليس فقط تبادل الخبرات المهنية  في مجال الصحافة بل أيضا تبادل الأفكار ومد جسور الحوار بين المشاركين من مختلف الثقافات و المعتقدات والديانات.

هند السباعي الادريسي-النمسا

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: