المغرب أول بلد عربي ينظم إلى المرصد الأوروبي للسمعي البصري

images22

أعلن يوم 11 ديسمبر 2013 في ستراسبورغ أن المغرب أول بلد غير أوروبي  يصبح العضو الواحد والأربعين بالمرصد السمعي البصري الأوروبي وذلك بعد الموافقة على القرار من قبل مجلس وزراء اللجنة الأوروبية. يذكر أن المرصد الأوروبي للسمعي البصري أحدث سنة 1992 بمدينة ستراسبورج الفرنسية  وهو منظمة للخدمة العمومية  ويعتبر جزء من مجلس أوروبا، من أهدافه جمع ونشر المعلومات و توفير الإحصائيات والأرقام والتحاليل الاقتصادية و القانونية  المتعلقة بمكونات القطاع السمعي البصري في أوروبا.

يعتبر انضمام المغرب الذي يحتل مكانة إستراتيجية كعضو للمرصد الأوروبي للسمعي البصري نتيجة للتعاون القائم خاصة في إطار مشروع ” برنامج يوروميد السمعي البصري الثالث” والذي يساهم في تعزيز التفاهم المتبادل و التنوع الثقافي و الحوار بين الثقافات و المساهمة في تطوير قدرات القطاع السينمائي في المنطقة الجنوبية للآلية الأوروبية للجوار والشراكة في المجال السمعي البصري في المنطقة الأورومتوسطية تماشيا مع إستراتيجية التنمية التعاون و التي صادق عليها وزراء الثقافة في المنطقة الأورومتوسطية بأثينا في شهر مايو/ أيار 2008، ومن بين أهداف البرنامج كذلك تطوير السوق الإقليمية لهذا القطاع ودعم السينما المتوسطية في جهودها من أجل أن تحتل موقعها على الساحة الدولية. وكذا توفير أدوات الدعم لفائدة محترفي القطاعين العمومي والخاص وتكوين مهنيي القطاع.

وقد أشادت المديرة التنفيذية للمرصد، سوزان نيكولتشيف في تصريح لها لوسائل الإعلام، بقرار اللجان الوزارية للمجلس الأوروبي، بهذا الخصوص، كما أكدت أن انضمام المغرب للمرصد “يمكن من وضع إطار رسمي، لاتصالاتنا وتعاوننا عوض الاكتفاء بالمشاريع الفريدة، كما هو الشأن في الماضي”، قائلة “إننا اليوم ضمن سيرورة مستمرة للتعاون، ضمن منطق التكافؤ ذلك أن المغرب هو عضو كامل العضوية في هذه الهيئة على غرار الأعضاء الآخرين”. وأضافت إلى أن المرصد قد انطلق بالفعل في جمع جزء من البيانات في المغرب”.

إن هذه الخطوة الهامة جاءت لتزكي التعاون المغربي الأوروبي الذي سيساهم في تطوير مجال السمعي البصري عبر نقل التكنولوجيا وتبادل المعرفة وتشجيع التعاون بين المنتجين والموزعين وتوحيد الجهود من أجل توفير فرص العمل، و خلق مساحة للمبدعين والتبادل الثقافي ومعرفة الآخر من خلال الأعمال الثقافية السمعية البصرية بمختلف أنواعها والتي ستعمل على تزكية العلاقات السياسية والاقتصادية وعلاقة الجوار في سبيل توفير مزيدا من السلم والاستقرار والرفاهية في المنطقة.

 هند السباعي الادريسي

بي-بي-سي-ميديا أكشن

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: