حكاية مغربيات مع زواج الفاتحة

zaw

 زواج القاصرات الهروب من العنوسة البيروقراطية الجهل بالمساطر القانونية والتحايل عليها. كلها أسباب تشجع على انتشار زواج الفاتحة أو الزواج الغير الموثق بالمغرب سواء بالمجال الحضري أو القروي، وسط غياب لأية دراسة أو إحصاءات رسمية.

الثقة العمياء

في لقاء مع بثينة وهي موظفة بالقطاع الخاص حكت ل”هنا صوتك” عن تجربتها مع الزواج الغير موثق  “تزوجت من رئيسي بالعمل بالفاتحة لعدة أسباب أولها  تأخري في الزواج وضغط العائلة والمحيطين بي، كما أن ثقتي كانت عمياء لأن هذا الشخص الذي اخترته كان ملتزما دينيا وكانت معاملته معي أكثر من رائعة”. و تضيف  بتأثر وحزن كبيرين ” أقنعني أننا سنتزوج بالفاتحة وذلك أمام أهلي و بكل شروط الزواج من صداق وعرس إلا أن التوثيق سيتم بعد أن ينهي بعض المشاكل العالقة مع زوجته التي ينوي تطليقها. هكذا أخبرني وأنا صدقته ومرت الأيام وفي كل مرة أسئله متى سنتزوج رسميا يماطل ويجد الحجج. تغيرت معاملته معي تدريجيا خاصة بعد حملي الى أن وصل الأمر أنه رحل يوما ولم يعد. أنجبت طفلي في بيت أهلي لأنه لم يعد يدفع إيجار البيت واليوم أنا زوجة وعندي إبن  لكن بدون هوية قانونية”.

زواج قاصر

أما فاطمة وهي أم لثلاث أبناء قالت  ل”هنا صوتك”  تزوجت وأنا قاصر بعمر 14 عشرة سنة لأن هذا هو العرف في قريتنا، و من العيب أن أجلس بدون زواج الى أن أتعدى 18 عشرة سنة. اتفقت أسرتي وأسرة زوجي على أن الزواج سيوثق عند بلوغي السن القانوني.  إلا أن المشاكل التي صارت بيني وبين زوجي وهي مشاكل بسيطة تحصل في أي علاقة زواج حالة دون ذلك. خاصة أن  تدخل أطراف من أسرتي وأخرى من أسرته ضخم الأمور وكبرت المشاكل لتصل الى الفراق. اليوم أنا لا أعرف ما هو مصيري فوضعي غير معروف هل أنا متزوجة أم مطلقة.  لأن زوجي وبتحريض من أسرته رفض أن يقوم بأي إجراء من أجل إثبات الزواج والآن هو يجهز للزواج من أخرى بينما أنا ضائعة ومعي أطفالي.”

إثبات الزواج

لقد مر حوالي عشر سنوات على تجديد مدونة الأسرة والتي نصت في مادتها 16 على أن العلاقة الزوجية رغم صحتها الشرعية لا تقوم من الناحية القانونية إلا على أساس عقد الزواج وذلك لضمان الحقوق القانونية للزوجة والأطفال من إثبات النسب والإرث والنفقة.

وفي هذا الاطار نظمت وزارة العدل والحريات بتعاون مع المنظمات والهيئات المدنية حملة من أجل التشجيع  على توثيق الزواج أمام المحاكم المختصة. لكل من لم يتزوج بعقد رسمي لأي سبب من الأسباب، إلا أن هذا المقتضى التشريعي حدد لفترة زمنية ابتدأت بدخول مدونة الأسرة حيز التطبيق وانتهى في شباط\فبراير من السنة الجارية 2014.

هند السباعي الادريسي

هنا صوتك

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: