البيئة السليمة حق من حقوق الانسان

tlawth

الحق في بيئة سليمة ونظيفة هو حق كل انسان يعيش على وجه الأرض، لكن من المؤسف ان نعيش اليوم في عالم لا يعرف فقط تفاوت بين الغني والفقير على المستوى الاقتصادي فقط بل حتى على مستوى البيئي هناك طبقية واضحة. رغم أن المسبب الأكبر للتلوث البيئي هي الدول الصناعية العظمى،  بمشاريعها الصناعية والعسكرية المسببة الأولى في كثير من المشاكل البيئية و عاملا رئيسيا في التغيرات المناخية التي طرأت على الكرة الأرضية، التي يكون فقراء العالم أول ضحاياها. فعلى سبيل المثال تمثل القارة الإفريقية ما يقرب 15 بالمائة من سكان العالم ، إلا أنها لا تستهلك سوى 3 في المائة من الطاقة، مما يجعلها أقل القارات استفادة من الكهرباء في العالم.

تعتبر البيئة تراثا انسانيا مشتركا لذا فالعديد من المنظمات اصبحت تهتم بهذا المجال لان ناقوس الخطر بات وشيكا. سواء على مستوى تلوث الماء الصالح للشرب أو الهواء المشبع بثاني أكسيد الكربون الناتج عن حرق الوقود الأحفوري الذي يدخل في العديد من الصناعات، تلوث المحيطات زائد الاستهلاك العشوائي للغابات عبر قطع الاشجار، و الإضرار بالتربة والزراعة والغذاء. ويحدث ذلك في ظل معاناة ما يزيد على 800 مليون إنسان الجوع، إضافة إلى معاناة عشرات الملايين أشكالاً من سوء التغذية.

وفي تقرير صادر عن منظمة الأغذية والزراعة  الـ “فاو”  تناول مسألة ارتفاع أسعار الغذاء منذ خريف العام 2014، بأثر من رداءة الأحوال الجويّة وتقلّباتها. وأدّى ذلك إلى ارتفاع أسعار السكر والحبوب وزيت النخيل. التقرير بالإضافة تأثير سوء الأحوال الجويّة على محصولي الذرة والقمح في الهند وأوكرانيا وجنوب روسيا. وأوضح أن أمراً مماثلاً حدث لمحصول فول الصويا في البرازيل، والرز في تايلاند التي تأثّرت أخيراً بموجة جفاف قاسية.

ورصد تقرير دولي عن انعدام الأمن الغذائي عالميّاً في 2015، اهتماماً بمسألة تغيّر المناخ وتأثيرها في الأمن الغذائي، موضحاً أنّ التعرض لكوارث الطبيعة التي يفاقمها تدهور المناخ، يشكل سببّاً رئيساً لانعدام الأمن الغذائي. وذكر أنه بين عامي 2003 و2013، أثّرت كوارث الطبيعة على قرابة بليوني شخص في البلدان النامية، كما أدّت إلى أضرار بقرابة نصف تريليون دولار.

وتبقى الشركات الصناعية الكبرى المسبب الرئيسي في العديد من المشاكل البيئية التي اصبح يعاني منها كوكب الارض. وفقا لما ذكرته لجنة التعاون البيئي في أمريكا الشمالية :”حتى لو كانت أغلب التقييمات لأثر التجارة على البيئة توضح وجود صلة غير مباشرة أو بالأحرى ضعيفة بين التجارة والتغيرات التي تؤثر على البيئة، فإن هناك بعض العناصر التي تؤكد وجود صلة مباشرة وقوية بين البيئة والصناعة”.

هند السباعي الادريسي

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: