الإسلام ……وظلم المرأة

للأسف أصبح دين الإسلام هذا الدين النور الذي اخرج الناس من الظلمات, هذا الدين السمح هذا الدين السلام الذي جاء به أفضل الخلق محمد نبي الرحمة عليه وعلى اله الطيبين الطاهرين أفضل الصلاة والتسليم

الشماعة التي يعلق عليها كل المشاكل سواء كانت  مشاكل  الإرهاب أو ظلم المرأة أو الجهل أو التخلف والى مذلك والفضل يعود بالدرجة الأولى للمسلمين قبل أي كاره أو عدو لهذا الدين, اجل إن كل ما يحصل اليوم من سمعة سيئة لهذا الدين الذي هو أمانة بيد كل شخص ينطق الشهادتان لأنه للأسف العالم اليوم يرى مسلمين ضائعين بين العولمة وتقليد الآخر بدعوى التقدم وبين أفكار الجاهلية الأولى والتقاليد والعادات التي ولى زمنها وراح بدعوى أن هذا هو الدين  بينما دين الإسلام لم نعد  نأخذ منه سوى الاسم وبعض الأشكال التي نمارسها كتقاليد وعادات فقط وتركنا كل ما هو جوهري فيه.

إن اليوم بعد مرور 1400 سنة على ظهور الإسلام وبعد أن أعطى لكل شيء حقه ولم اقل لكل شخص لان الإسلام عندما أتى قنن كل شيء من حياة البشر إلى وجود الحجر ولا يوجد شيء  في الكون لم يذكر بالقران”(ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين مما فيه ويقولون يا ويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يظلم ربك أحدا”)سورة الكهف اية49. وفعلا ربما غير المسلمين يعلمون اكتر منا أن القران الكريم به كل شيء بل أنهم اخذوا أشياء كثيرة منه نفعتهم في أبحاثهم في مختلف العلوم بل في حياتهم ومن يقول العكس أقول له ليس من الذكاء الاعتراف بمثل هذه الأشياء, لكن للأسف بعد مرور كل هذه السنين  من العيب أن نجد  حق المرأة أخد بعد أن كانت فردا مشاركا في المجتمع زمن الرسول,  في كل أمور الحياة بل كان النبي عليه وعلى اله أفضل الصلاة يتشاور مع نساءه ويكفي وجود أحاديث مروية عن نساء سواء من زوجات الرسول الأعظم أو من الصحابيات الجليلات وما ذكرته من مشاركة المرأة في  الحياة ودورها الفاعل عهد النبي هو نقطة في بحر فقط لنأتي اليوم لنرى أن بعض من يدعون الإسلام يحرمون حتى الدراسة عن النساء بل لو بحثنا في مجتمعاتنا من المحيط إلى الخليج نجد انه ما زلت هناك بعض المناطق وبعض الأسر تعامل المرأة معاملة لا علاقة للإسلام بها بل لا علاقة للإنسانية بها وهذا واقع موجود إلى يومنا هذا وهي مجرد تقاليد وعادات مازالت تمارس من قبل عقول رفضت التغيير.

 وهذه الصور السلبية الموجودة بأغلب مجتمعاتنا  يستغلها البعض ليضيف إليها سوء تفسير بعض  الآيات العظام سواء عن قصد أو غير قصد  مثل الآية الكريمة في سورة النساء “(واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن “) ومؤخرا إحدى الأخوات أرادت إعادة ترجمة القران الكريم من العربية إلى الانجليزية  فبحثث عن مرادف آخر لكلمت اضرب فوجدت له مرادف آخر غير الضرب أي الترك(اضرب=اترك) وهذا  مجهود جيد وأيضا من معجزات  القران كيف لا وقد قال الله عز وجل  في سورة طه “(فتعالى الله الملك الحق ولا تعجل بالقران من قبل أن يقضى إليك وحيه وقل رب زدني علما)”اية114

المعنى أننا يجب أن نبحث بالدراسة والعلم كي نفسر القران ونفهمه لا أن نبقى نمشي على تفاسير مئات السنين لناس عاشو حياة غير حياتنا وعصر غير عصرنا وظروف غير ظروفنا بعقول غير عقولنا ولا ننسى أن العقل يتطور بتطور العصر ويتأقلم على حسب الظرف.

كما يتم استغلال بعض الأحاديث الضعيفة التي هي بمثابة السم في العسل ليستشهد بها على ظلم الإسلام للمرأة  وهذا دور كل المسلمين خاصة شيوخ الدين الحقيقيين وكذا أساتذة اللغة بل يمكن استغلال حتى التقدم التكنولوجي وانجاز برنامج بالحاسوب خاص لغربلة الأحاديث الضعيفة التي بعضها لا يقبله المنطق والعقل و رغم أننا لم نعش في زمن محمد عليه وعلى اله  الصلاة السلام إلا أن من يحبه حقا ويعرفه من خلال سيرته العطرة حقا يسهل عليه أن يعرف الأحاديث التي انسبوها له ربما خطا أو عنوة لأسباب سياسية أو غيرها.ولو جئنا فقط  بأحد المستشرقين الغير المسلمين الذين يعرفون سيرة نبينا الأعظم حق المعرفة ويحترمونه لفرقوا بين حديثه وما انسب له ظلما وفتنة .فكيف نحن المسلمين لا نريد اتخاذ خطوة جريئة من اجل الحق .

لان ضعاف النفوس من المسلمين قبل الحاقدين من غير المسلمين يستغلون كل الثغرات حتى يصلون إلى تحقيق أمورهم الدنيوية بحجج واهية, وهذا الاستغلال لا يتم فقط في معاملة المرأة بل في كثير من نقاط الحياة. وارى أن الخطأ الأكبر الذي سقطت فيه المرأة اليوم في عصرنا هذا هو مناداتها في حقها  بالمساواة مع الرجل  لان هذه المساواة ستضرها اكتر مما ستنفعها بل من غير الذكاء المطالبة بهذا الشيء وأنا ضده بل يجب على النساء المطالبة بحقوقهن كنساء لأنه مهما فعلنا يبقى الرجل رجل والمرأة مرأة ومن غير الطبيعي ومن غير الفطرة أن يكون هناك مساواة, فالأسد أسد و البوءة لبوءة رغم أنها من يصطاد للأسد. هنا أنا لا ارفع من شئن الرجال واقلل من شئن النساء التي أنا منهن لكن يبقى المنطق والفطرة والطبيعة هم الحكم.لهذا نرى أن  ديننا الحنيف جاء بالمنطق في كثير من النقط والأحكام ولو أنها فسرت كما يجب بل لو أنها طبقت كما يجب لما وجدنا المشاكل وكل الظلم الذي يرتكب سواء ضد المرأة أو ضد البشر بين بعضهم البعض.

هند السباعي الادريسي

(14961) 1
تعليق
غالب الجنوب
malto:ghalebhida@yahoo..com
انني مع الاسلام الحقيقي مع الفطره التي فطر الله الناس عليها وليس مع القشور كثيرا من الناس اساءو للاسلام بقصد اوبدون قصد حتى اصبح سيره على كل لسان بالمذمه وخاصه من الغرب الذين لم يتلذذو بطعم الاسلام الحقيقي واخذو الصوره المشوهه عن الاسلام وذلك بسبب افعال ابناء جلدتنا ووصموه بمصطلح الارهاب والاسلام براء من ذلك ان للمعامله وزن كبير يتجلى بمعنى الدين فالدين المعامله لان هذه الحياه تتطلب المعامله والتعاون والتكافل لان مشاق الحياه كثيره وان الاسلام قدر الانسان وجعله هو المكلف بخلافة الارض واعمارها وقدر العلم (قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون)وقدر المرأه وصان حقوقها ولكن أؤيد ماجاء بالمقال اعلاه بان المرأة نست نفسها بانها امرأه لها فسيلوجيه خاصه بها فاذا صلحت بمكان معين فان ذلك لا يعمم فمن غير الطبيعي ان نغير صبغة الله التي صبغ الناس عليها وذلك بالتفريق بين الجنسين كل حسب طبيعة دوره في هذه الحياه فالمساواه المطلقه ضد الفطره والطبيعه البشريه والله الموفق0
May 1, 2007 12:31 AM

(14963) 2
U are one smart woman!
Truth!

I wish all women think like u….Unfortunatly modt of them are comperhending freedom the wrong way! Tv talk shows and western news media made most of them lose their minds… hey we need more women like u! keep up the good work…
May 1, 2007 12:43 AM

(14964) 3

MUSLIM FROM AFRICA.

Ya Hinda it will be very nice of u if u have followed what u have preached
May 1, 2007 12:46 AM

(14978) 4

When a woman becomes rebellous, the husband forst should talk to her nicely to get her to the right psath, if she refuses to go back to the right path, he should not sleep with her, he can spend his time with a nother wife if he wants, if she still not wanting to go back to the right path he should beat her up to straighten up her act. If he breaks her bones he should pay the hospital bill. I say this after being in the Bay Area in the USA for 25 . Allah Knows Best
years
May 1, 2007 2:54 AM

(14985) 5
حجج واهيه
شعاع ضوء

اولا ماذا تعنى بان( غير المسلمين يعلمون اكتر منا أن القران الكريم به كل شيء بل أنهم اخذوا أشياء كثيرة منه نفعتهم في أبحاثهم في مختلف العلوم )فهل علماء الغرب تركوا معاملهم وابحاثهم واخذوا يبحثوا فى القران على الاخترعات والاكتشافات فماهذا الكلام!!!!!

ام من حيث ظلم المراءه فكل الاديان ظلمت المراءه وجعلت الرجل هو السيد والمراءه مجرد تابع فهل تريدنى ان تقنعينى ان 1300 مليون مسلم حتى هذه اللحظه لم يفهموا الاسلام وكل افعالهم ليست من الاسلام فى شىء هل الاسلام شفره ورموز صعبة الفك الى هذا الحد
لدى عشرات الاسباب والحجج ان الاسلام اضطهد المراءه وعاملها على انها مخلوق درجه ثانيه والقران والاحاديث والكتب الاسلاميه مليئه بالكثير من هذه الاحداث ويكفى تعامل الصحابه المهين مع الجوارى والسبايا من النساء
واليهوديه والمسيحيه لاتختلف كثيرا عن الاسلام فى اضطادهم للمراءه
ففى كل الاديان الرجل هو السيد والمراءه هى التابع فقط

May 1, 2007 4:00 AM

(14993) 6

عبدالله
malto:theluckylibra@yahoo.com
يا أخت هند، وربك الأكرم لو فهمتي الأسلام لما كانت لك مكانة بين الرجال،خليها والبائي على الله. ها أنت تكتبين وتغردين وتساهمين في نهضة المراءة المسلمة، ولعل ذلك هو خير طريق لتحرير أخواتك المسلمات.هنيئا للأمة بك وبكل إمراءة تطالب بحقها، بذلك أمتثل للحديث الصحيح ـ أوصيكم بالضعيفين، المرأة والأسير ـ مع كل أماني الخير.
May 1, 2007 4:24 AM

(15004) 7
المصاحف على الرماح
جرير

الواقع أنك تستطيع أن تفسر القرآن كما تشاء، حتى الحجاب الذي لا ترتدينه كان السبب في فرضه لسبب ( ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين )، و يمكن بهذا المنطق أن نحرم لبس الحجاب على المسلمات الاتى يعشن في مجتمعات غير مسلمة لأن الحجاب هنا يؤدي إلى أنهن ( يعرفن فيؤذين ) المشكلة أنه هناك تحالف غير معلن و لكنه قوي جدا بين رجال الدين و الحكام، بدأ حين رفعت المصاحف على الرماح، الحكام يدفعون لرجال الدين و رجال الدين يفسرون الدين لصالح الحكام و لاحظي أن كلهم رجال. آسف أعني ذكور.
May 1, 2007 5:28 AM

(15005) 8
لك البشرى ياهند بالمكانة الرفيعة
الجني الازرق

سلمت يداك يا ابنتي العزيزة ( ان ماكانش عندك مانع اناديك بابنتي فنحن الجن لدينا عواطف نبيلة وراقية تعود الى رقي ولطافة عنصرنا الناري الراقي ) , ولكن لدي فقط تعليق صغير اذا سمحت لى بصدرك الرحب وقلبك الارحب , يا ابنتي التعريف بشخصك الكريم هو : كاتبة من المغرب , عظيم , اي انك كاتبة والكتابة لها قواعد واحكام لابد من ان تتوفر في الكاتب ومن غيرها لا يكون كاتبا , اولها الالمام اداة الكتابة الا وهي قواعد اللغة , الاخطاء المطبعية نتجاوز عنها لانني على سبيل المثال اكتب باصبع واحد ولا انظر الى ما اكتب وعندما افتح الموقع اجد انني ارتكبت اخطاءا املائية فاحشة ! ولكن لا نستطيع التجاوز عن القواعد متى يتم النصب ومتى يتم الرفع والخ , ابتي الفكرة اكثر من رائعة وفيها جوانب غير مطروقة ولكن نصيحتي اليك وانت ما زلت في مقتبل العمر ( وانا من ادبر عمره عنه وتركه خرفا يصحو يوما ويغفو ايام ) , ان تخصصي لك وقتا لدراسة مباديء النحو والصرف والكتب والمواقع متوفرة بكثرة . واصلي يا ابنتي العزيزة الكتابة , وقبل الكتابة القراءة والمزيد منها لان عدة الكاتب هي ثقافته وسعة اطلاعه , وانظري كيف تتم السخرية المريرة من الكتاب او الذين يدعون ذالك من قبل القراء الذين غالبتهم العظمى من المثقفين والاكاديميين . وفقك الله وجعلنا نسمع عنك كل خير وابداع
May 1, 2007 5:32 AM

(15024) 9

what you talking about sweet heart
May 1, 2007 7:22 AM

(15030) 10
liberty needs struggle
HAMED

dear hind.
you like to appear tha you are comprehensive person, you are swimming between two condition man and releigion from one side and the other rights of the woman ,finally you accept the superiority of the man and the the inferiority of the woman,even more you want to manipulate alquran,the islamic reliugion,alquran and all the monotheist religions degraded the woman,then please the quran away from religions you will not take something in favour the woman may be the mercy.you knoww this is not equality this is an act who has the power and treat with mercy the woman,Look I am a man and I beleive thet our society will cannot develop if our society keep discriminating his other half,Woman as a person must has social ,economocal and political rights as the man and if she does not struggle to gain her liberty no body will offer it,Who keep silent confer,the difference between them is physical,these persons who give the reason to the two sides at the end has no opnion neither place. Do you think that both sides will applaud you, At the end will lose both and the the put in question your proper esteem ,DONT SEARCH IN THE RELIGION YOUR EQUAL RIGHTS what ever you find in religion favouring the equal rights of the woman there are also the contrary
May 1, 2007 7:44 AM

(15034) 11
والمراْه في الاسلام
moslim
malto:moslim@yahoo.com
لقد اعطى الاسلام كافه الحقوق التي سلبها الديانات الاخرى فقد ساواها الاسلام مع الرجل الا في الامور الفطريه بينما اعتبرتها الديانات الاخرى نجسه لا تدخل الملكوت
والمراْه في الاسلام مكرمه من اهلها وزوجها وابنائها والمجتمع فهناك ايات واحاديث كثيره تحث على اكرام المراْه
اما الدينات الاخرى التي تدعي انها تعطي المراه حقوقها فهي كلها تدليس وقوانين وضعيه تعتبر المراه سلعه هل تعلم ان الكتاب المقدس يفرض على المرأة أن تتزوج أخو زوجها إذا مات زوجها !! ( تثنية 25: 5-10)
هل تعلم ان الكتاب المقدس يعطي للرجل الحق في أن يبيع ابنته سفر الخروج [ 21 : 7 ] (( إِذَا بَاعَ رَجُلٌ ابنته كَأَمَةٍ، فَإِنَّهَا لاَ تُطْلَقُ حُرَّةً كَمَا يُطْلَقُ اْلعَبْدُ

هل تعلم ان الأنثى لا ترث إلا عند فقد الذكور في الكتاب المقدس سفر العدد [ 27 : 1 _ 11 ]
الرسالة الأولى إلى كورنثوس 14 : 34 كما في ترجمة الفانديك : ((لتصمت نساؤكم في الكنائس لانه ليس مأذونا لهنّ ان يتكلمن بل يخضعن كما يقول الناموس ايضا. ولكن ان كنّ يردن ان يتعلمن شيئا فليسألن رجالهنّ في البيت لانه قبيح بالنساء ان تتكلم في كنيسة

حتى ان اغتصاب العذراء عندهم يدفع لابيها 50 قطعه فضه ويتزوجها الذي اغتصبها ولا يطلقها لانه اذلها

May 1, 2007 8:14 AM

(15035) 12
الضرب و حقوق المرأة في الاسلام
أمجد
malto:amgad_he@yahoo.com
مسألة ضرب الزوجة في الاسلام

قال تعالى ” و اللآتى تخافون نشوزهن فعظوهن و اهجروهن في المضاجع و اضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا ” صدق الله العظيم ( سورة النساء الآية 34 )

شرع الله ضرب الزوجه كحل أخير من الزوج عند استحكام الخلاف مع زوجته قبل وصولهما الى مرحله الطلاق ، فالرجل هو قائد الاسرة و أي قائد أو رئيس يجب أن يكون له سلطة للعقاب و لا فلن يتبعه مرؤسية ، و في الاسلام الأصل أن يعامل الرجل زوجته معاملة حسنة بل و يعاونها في أعمال البيت مثل الرسول عليه الصلاة و السلام ، و لكن اذا تفاقمت الأمور فهناك تدرج عقابي يصل الى نوع معين من الضرب قبل أن يصلا الى الطلاق.

فالضرب في حكم الآية السابقة ليس ضربا بالمعنى المفهوم عندنا أي أن الرجل له الحق في أي وقت يراه هو في أن يهجم على زوجته بهمجية و ينهال عليها ضربا و صفعا و تشليتا بكل قوته لما يورمها مع ميكس من الشتايم ، لا بل للضرب شروط و أسلوب محدد و ليس حقا مفتوحا للرجل لاهانة المراة بل يجب ألا ينطوي على أي إهانة للمرأة من أصله .

أولا : نوع الضرب
اشترط الاسلام شروطا محدده في هذا الضرب و هي
أولا : أن لا يمس الوجه لأن الغرض منه ليس الاهانه فالانسان في الاسلام قد كرمه الله و له أن يحافظ على كرامته سواء كان رجلا أو امرأة ، بل أن علي الزوجة واجب بأن تحفظ كرامتها في مواجهة زوجها ، تؤثم ( أي يكون عليها اثم ) ان تركته ( ان تركت هذا الواجب و لم تدافع عن كرامتها )
ثانيا : أن يكون غير مبرح أي غير شديد لأن ليس القصد التعذيب و انما القصد أن تشعر الزوجة بأن زوجها قد بلغ به الغصب منها مداه لدرجة أن وصل التعامل الى هذه المرحلة ، فالضرب المشروع هو مجرد وكزه خفيفة ليست على الوجه اذا كان الأمر قد وصل بينهما الى منتهاه و قد استعمل معها كل الوسائل التى سيأتى الحديث عنها للاصلاح بلا فائده

ثانيا : شروط الضرب ( متى يحق للزوج أن يوكز هذه الوكزة )
ليس للزوج الحق في أي وقت أن يقوم بهذه الوكزه الخفيفة و انما له شروط متدرجه اذا أوصلته لهذه الوكزه و لم تفلح فالآية التاليه تتحدث عن بعث حكمين للاصلاح بينهما تمهيدا للطلاق اذا فشلت مهمتهما
و في تفسير الآية المذكورة تظهر هذه الشروط
” و اللآتى تخافون نشوزهن ” نشوز الزوجه هو عصيان الزوج و عدم اطاعته أو امتناعها عن فراشه أو خروجها من البيت بدون اذنه و بالتالى ليس للزوج التدرج في المراحل التالية الا ان فعلت فعلا من هذا النشوز بصورة تبيح ذلك

” فعظوهن ” أي اذا خفت أنها تبدأ في هذا النشوز المذكور فليس لكل الحق في الضرب فورا و انما تعظها باحترام بأن تذكرها بالله و تخوفها منه و تنبهها للواجب عليها من الطاعة و ما لزوجها من الحق و الاثم الذي يلحقها مما تفعل .. الخ

” و أهجروهن في المضاجع ” أي في الفراش و قد جرى التفسير على أن هذه المرحلة اذا نشزن بالفعل رغم العظة التى لم تؤت بثمارها ، فهنا تنتقل الى المرحلة التالية فأنت تريها أنك أصبحت غاضبا منها و غير راضى عما تفعل هي فهو نوع من العقاب و في نفس الوقت تريها أنك لا تحفل بالنوم في فراشها ” و أعتقد شخصيا أن من أشد ما يؤثر في المرأة أن تشعر أن رجلها لا يريدها و لا تأثير لها عليه في هذه الناحية ”
و يلاحظ أن الهجر كما ورد في حديث الرسول عليه الصلاة و السلام لا يكون الا في البيت ، فلا يترك لها البيت و يبيت خارجه أياما متهربا من مسئولياته كزوج بحجة أنه غاضبا عليها ، فعليه مسئولية لا يهرب منها بالزعل 
فقد روى في الحديث ” لا تضرب الوجه و لا تقبح ، و لا تهجر الا في البيت ”

” و اضربوهن” فإن أصرت على النشوز رغم العظة و الهجر في الفراش فله عن ذلك حق الضرب الخفيف الذي لا يمس الوجه بالشروط الرقيقة التى ذكرناها من قبل كحل أخير

” فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا ” و ليس لك الحق أن تستمر هكذا أياما طوال اذا عادت عما تفعل ، فطالما عادت تطيع زوجها ينتهى هذا الحق و يسلب منه ، فليس للزوج الحق في أن يستمر بعد ذلك في الهجر او يكرر الضرب مثلا على سيبل الانتقام مما فعلته في الفترة الماضية كما يحدث أحيانا ، بل أن عودتها الى المعاملة الحسنة و الطاعة تسلبه كل حق في عقابها .

الآية التالية مفيدة لفهم الصورة كاملة ” و إن خفتم شقاقا بينهما فابعثوا حكما من أهله و حكما من أهلها إن يريدا اصلاحا يوفق الله بينهما إن الله كان عليما خبيرا ” ( النساء : الآية 35 )
أي أن المرحله الرابعة ليست أن تنتقل من الضرب الخفيف الى الضرب الشديد مثلا … لا بالطبع ، بل اذا فشلت هذه الوكزة الخفيفه و الهجر و العظة و استفحل الأمر و غضبت هي أيضا و صار شقاقا بين الزوجين ، فيبعث حكما من أهله و حكما من أهلها للاصلاح بينهما بدون تحيز لأنهما من الطرفين ، فإن فشلا فلا يبق الا الطلاق الذي أحله الله بشروط مكرمة للمرأة من حضانه لأولادها و مسكن لهم و نفقة و أيضا مبلغ متعة لها اذا كان الطلاق ليس بسبب منها و قد قال تعالى ” فامساك باحسان أو تسريح بمعروف ”

و لكن ماذا اذا تجاوز الزوج هذه الشروط و ضرب زوجته ضربا مبرحا أو حتى سبها فقط أو أهانها بما لا يتناسب مع بيئتها و مستواها الاجتماعي … هنا يحق لها وفق الشريعة الاسلامية أن تطلب من القاضي التطليق للضرر و يطلقها القاضي و يقرر لها كل حقوقها كاملة التى تصون كرامتها و كل هذا تطبيقا للشريعة الاسلامية

و ماذا اذ لم يؤذيها الزوج أي أذى أو ضرر ، و لكن كل ما في الأمر أنها لا تحبه أو لم تعد تحبه و صارت لا تريده ؟ … هنا تستطيع وفقا للشريعة الاسلامية أن تطلب من القاضي خلعه و كل ما يطلب منها أن ترد له المهر الذي سبق و أن دفعه لها ، و تتنازل عن نفقة العدة و المتعة ، و لكنها تظل مستحقة لنفقة صغارها لأنهم اولاده ، و تستمر حضانتها لهؤلاء الصغار حتى يكبروا ، فلا يأخذهم أبوهم و يظل ينفق عليهم و هم معها ، بل و وفقا للقانون المصري – المؤسس على أحكام الشريعة الاسلامية – يلزم الزوج المخلوع هذا بتوفير شقة لأولاده تقيم معهم هي فيها . و حقها في الحضانة و النفقة و الشقة هذا ينطبق أيضا في كل أحوال الطلاق و ليس الخلع فقط .

هل رأيت نظاما أرقى من هذا في التعامل بين الزوجين ؟
تحديد دقيق لكيفية حل الخلافات بينهما ، منزل في صلب القرآن و محكم آياته ، و خطوات محددة لكيفية التعامل بينهما بل و كيفية الطلاق اذا ما استفحل الأمر ….

و هذا ملحق عن
حقوق الزوجة على زوجها في الاسلام

1- المعاشرة بالمعروف بما يسود الوئام و اكرامها :
قال تعالى ” و عاشروهن بالمعروف” (النساء الآية 19) قال عليه الصلاة و السلام ” ما أكرمهن الا كريم و ما أهانهن الا لئيم ”
2- صيانتها :
حمايتها و حفظها من كل ما يخدش شرفها و يهين كرامتها و ضد كل من يتعدى عليها بأي تعدي
3- الحقوق المالية مثل المهر و الانفاق عليها :
( قال الرسول عليه الصلاة و السلام في حجة الوداع و هي خطبته النهائية قبل أن يموت و وصيته الأخيرة : فاتقوا الله في النساء ، فانكم أخذتموهن بكلمة الله و استحللتم فروجهن بكلمة الله ، … و لهن عليكم رزقهن و كسوتهن بالمعروف ) و هذا حقها وفق الاسلام حتى اذا كان لديها مال خاص يغنيها فيظل الزوج ملزما بالانفاق عليها و لا يأخذ منها شئ أو حتى يطالبها بالانفاق على نفسها من مالها ، بل يظل ملزما بها بصورة كاملة .

May 1, 2007 8:18 AM

(15037) 13
الاسلام…وظلم المراة/هند السباعي الادريسي
منير الشرقاوي ابو عمر
malto:shargawi40@hotmail.com
يا هند يا اخت الرجال,يا بنت الادارسة العظماء, ينصر دينك ودين اجدادك. اللهم اجعل لها نورا ومن
فوقها نورا, ومن تحتها نورا, ومن جوانبها نورا,
واجعل قلمهاذو فقار كسيف وليك علي, كرم الله وجهه ورضي عنه وارضاه.
لا تحزني ولا تهتمي لفئران الانترنت, فما هي الا فويسقات الكترونية,شابت ارواحها,وخلعت اسنانها, فلم تعد تقوى الا على السباب والشتائم من على صفحة
الكترونية, 17 في 17 انش, وتلك هي ارض نباحهم…
May 1, 2007 8:29 AM

(15038) 14
هذه هي الأصالة المغربية..!!
سامي أحمد الراشد
malto:sammy0111@yahoo.com
كلامك يا أستاذه هند ينم عن أصالتك المغربية. قواك الله ونورك وأدامك ذخرا.
May 1, 2007 8:30 AM

(15040) 15

Rudy Abo George

Ya 7mara, this ayah:”(ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين مما فيه ويقولون يا ويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يظلم ربك أحدا”)سورة الكهف اية

does not talk about the quran, it talks about the book of deeds every person is going to get when it is Yum Alqiyama.

Any idiot can say what is meant by this Ayah.

I am not denying the fact the Quran has talked about everything, but u r using the Ayah out of context.

May 1, 2007 8:50 AM

(15055) 16
Islamic dilemma

Some brothers here claim that the man is the head of the family. But at the same time Islam gaves him the right to break this family for his sexual fantasy and marry another woman. How can you explain it to me when this (leader of the family) leaves his daughter without income and runs away to marry another woman because it is his right? We are not dealinh hear with the rights of the wife, we are dealing with the rights of the child.
May 1, 2007 10:38 AM

(15062) 17
اللهم اعز الاسلام والمسلمين
ابو عرب

اتمنى يا اخت هند ان يصل صوتك الى كل المسلمات فانك بحق شخصيه تستحق كل الاحترام والتقدير ودعي عنكي نباح الكلاب امثال شعاع ضوء وغيره ممن هدفهم الحقيقي ليس الحوار انما النباح و التهجم على الاسلام واستمري يا اختاه في الكتابه فقد اصبح الاسلام غريبا محاربا وقد تكالب علينا الشرق والغرب وكلابهم التي تعيش بيننا !
May 1, 2007 11:19 AM

(15065) 18

السباعي
malto:idrissi-197@hotmail.com
اعتبري سؤالي جدي هل انت من قبيلة اولاد ابي اسباع ومن اي منطقة الاني احب التعرف بي اولاد عمومتي و شكرا
May 1, 2007 11:42 AM

(15075) 19
الجهل نورٌ
مجاهد

تطالبين ب “غربلة الأحاديث الضعيفة التي بعضها لا يقبله المنطق والعقل” ياليتك تقرئين القرآن والسيرة المحمديه وتفهمينهما فلعلك تمدين نصيحتك إليهما.
May 1, 2007 12:52 PM

(15086) 20
توضيح فقطا للجني الازرق
جني ابيض ههههه

الى الجني الازرق ربما الكاتبة هند ليس لها اخطاء في النصب والرفع كما قلت لكن لها اسلوب خاص في الكتابة وهذا جيد حتى يكون لها خط معين في التعبير ويجب على القارء ان يكون ملما باللغة العربية جيدا حتى يستطيع شكل كتابتها بدون السقوط في الاخطاء نستطيع ان نكتب مثلا -الحياة كلها تعب- ويمكننا ان نكتب- تعب كلها الحياة-والجملة التانية تكون صعبة قليلا في القراءة واعتقد هذه هي الطريقة التي تتبعها الاخت
May 1, 2007 1:09 PM

(15093) 21
اين الأهبل عبد الكريم الشريف؟
فلسطيني قدسي!!

اين الأهبل عبد الكريم الشريف ابو موبيل يتحفنا بتعليقه السخيف وارئه الشيوعيه الرجعيه وليتحدث باسهاب عن انحطاط الاخلاق عندالفلسطينيات وليذكر لنا محاسن الدوله العبريه واهم نقطه هي اسعار الاراضي ومحاسن بيعها لليهود وليشتم العرب و العروبه بكلمته المشهوره كس اخت العروبه ولتحيا اليهوديه و الصهيونيه والعماله والسفاله وبيع الاراضي للاشقاء اليهود!!!
May 1, 2007 2:03 PM

(15134) 22
To # 16
Truth

Check first what was the reason behind accepting this man as a husbend from the first place and u will find the answer in other words… women always have a choice in the begeining!
May 1, 2007 6:03 PM

(15137) 23
هيهات
مغربي

لو اردنا مراجعة الاحاديث..فيجب ان نراجع الدين الاسلامي نفسه.لان هناك اشياء دخيله على الاسلام يجب تنقيحه منها….ولكن لااحد يستطيع لان هناك حراس للمعبد الاهيين اكثر من اللالاه نفسه
May 1, 2007 6:18 PM

(15193) 24
تفسر القران صحيح قبل الف عام ام بعد الف عام
علي ابوبكر

في الحقيقه مقال جيد ولكنك اخفقتي عندما قلت بان تفسير القران يجب ان ياخذ من اناس حديثون ونترك التفسير الذي فسر قبل مئات السنين ومن هذا يبدو لي انكي لا تملكين العلم الكافي بعد للكاتبه بهذه المواضيع فالقران اصلا فسر من الرسول صلى الله عليه وسلم وبعدها بدأ التفسير الذي نراه ولكنني اقول لك هناك تفاسير جديده تفسر حسب ارائها. واريد ان انبهكي بان القران شمل كل حاجة يحتاج اليها الانسان وايضا هناك الكثير من الايات القرانيه تبدو هنا وكانها هكذا ولكن الباحث في القران سيجد شروط هذه الايه او هذا الحكم في مكان اخر. ولكن للاسف المشكله هي مشكلتنا نحن وليس تفسير القران من قبل علماء هذه الامه رحمهم الله فهم اهل العلم والعقل والتدبر فلا يجوز لنا يا اخيه ان نصفهم كما وصفتهم.
والسلام
May 1, 2007 11:04 PM

(15223) 25
y
Sul
malto:ys1916@maktoob.com
.This article is beautiful and highly accepted. This should add some extra beauty and intelligence to the writer. Also, it rely very nice feeling to the heart…
May 2, 2007 1:22 AM

(15255) 26
Bravo
may
malto:may@hotmail.com
Bravo.
May 2, 2007 4:53 AM

(15262) 27
حتي الجـــن الأزرق
حســــــنين قــــــــــيراط
malto: kerat48@hotmail.com
73 تعليق علي مقالك الأول+ واحد لي لم ينشر , يا بنت الأيه لكن ما السبب في هذا الكم الهائل من التعليقات ؟ هل هو حبنا للمغرب العربي وجمال المغرب العربي وثقافة المغرب العربي ,أم أننا مازلنا نتعامل مع المرأة بقلوبنا ,لابعقولنا ؟ لكن ما دام الجني الأزرق دعي لك بالتوفيق يبقي لابد من قراءة آية الكرسي باسرع ما يمكن قبل أن تدخلي موسوعة جينس في عدد التعليقات والسبب دعوات الجني الأزرق ,واللي بارجوه يعمل لي عمل يسهلي القبول عند الحبايب بتوع عرب تايمز ويمنع مصادرة مقالاتي وتعليقاتي وعليه العوض ومنه العوض.
May 2, 2007 5:30 AM

(15301) 28
الإسلام ……وظلم المرأة
مغربية

موضوع مميز اختي الفاضلة كما عودتينا ، مسيرة موفقة ، احب ان لم يكن لديك مانع ان تنشري كتاباتك موازاة بموقع مغربي http://www.hespress.com حتى يشارك الاخوة المغاربة بارائهم. المثير من خلال موضوعك هو هذا الكم الهائل من الردود ، اظن وجهك الجميل ايضا فتح شهية القراء للردود اذكر خاصة الاخ الفاضل عبد الكريم من ايام تطاول على المغرب وملكه باحد ردوده وها الان يمدح في شخصكم الكريم.
اريد ان اعقب على الاخ منير الشرقاوي ابو عمر ، كفاك تبجحا وتشدقا ، اي ادارسة واي عظماء الله يهديك ، الادارسة عندنا هم سبب العنصرية التي يعيشها المغرب الان ، ان لم تكن من سلالة الادارسة فانت لا تسوى شيء ، فاي وافد علينا من المشرق اول ما يفكر فيه ان ينسب نفسه لاهل البيت الكرام رضوان الله عليهم والمغاربة من غبائهم وحبهم لاهل البيت يصدقونه ، الادارسة الان ليسوا سوى شحادين ، ينتظرون خزينة ضريح المولى ادريس الاول والثاني ليقتسموها فيما بينهم ، يجنون الثروات من كد وتعب البسطاء لا لشيء الا لانهم شرفاء ، واي شريف هذا الذي ياخذ مال الناس بدون وجه حق مثله مثل اي متسول يستجدي الناس بالشارع، كفاكم غباءا ، اتركوا هذا الوطن يعيش بسلام.
May 2, 2007 8:04 AM

(15309) 29
مسكينة هي المرأة من كتاب الكبائر للذهبي
aboamsha
malto:aboamsha1@yahoo.com
بعد بمــا ينتظر الأنثى التي لا ترضي غرور الرجل فليقـرأ ما يرويه لنا علي بن أبي طالب، قال:
“دخلتُ على النبي أنا وفاطمة ووجدناه يبكي بكاء شديداً، فقلتُ له: فداك أبي وأمي يا رسول الله، ما الذي أبكاك؟ قال: يا علي ليلة أسرى بي (الملاك) إلى السـماء رأيت نساء من أمتي يُـعـذَّبنَ بأنواع العذاب، فبكيت لما رأيتُ من شدة عذابهنَّ، ورأيتُ امرأة معلَّقةً بشعرها يغلي دماغها، ورأيت امرأة معلقةً بلسانها والحميم يصب في حلقها، ورأيتُ امرأة قد شُــدَّت رجلاها إلى ثدييها ويداها إلى ناصيتها، ورأيتُ امرأةً معلقةً بثدييها، ورأيتُ امرأةً رأسها رأس خنزير وبدنها بدن حمار عليها ألف ألف لون من العذاب، ورأيتُ امرأة على صورة الكلب والنار تدخل من فيها وتخرج من دبرها والملائكة يضربون رأسها بمقامع من نار. فقالت فاطمة: يا حبيبي وقرَّة عيني ما كان أعمال هؤلاء حتى وُضعَ عليهنَّ العذاب؟ قال محمد: يا بنية، أما المعلَّقة بشعرها فإنها كانت لا تغطي شعرها من الرجال، وأما التي كانت معلقة بلســـانها فإنها كانت تؤذي زوجها، وأما المعلقة بثدييها فإنها كانت تفسد فراش زوجها، وأما التي تشد رجلاها إلى ثدييها ويداها إلى ناصيتها وقد سُلِّطَ عليها الحيَّـات والعقارب فإنها كانت لا تنظف بدنها من الجنابة والحيض وتستهزئ بالصلاة. وأما التي رأسها رأس خنزير وبدنها بدن حمار فإنها كانت نمامة كذابة. وأما التي على صورة الكلب والنار تدخل من فيها وتخرج من دبرها فإنها كانت منانة حسَّـادة.” (من كتاب الكبائر للذهبي)
Please my daughter Hind . Don’t tell me here that Al Naar means paradise
or Nesaa’ from my nation means Christian or jews.. The Arabic here is clear and not beat them means leave them
May 2, 2007 8:57 AM

(15310) 30
مسكينة هي المرأة من كتاب الكبائر للذهبي
aboamsha
malto:aboamsha1@yahoo.com
بعد بمــا ينتظر الأنثى التي لا ترضي غرور الرجل فليقـرأ ما يرويه لنا علي بن أبي طالب، قال:
“دخلتُ على النبي أنا وفاطمة ووجدناه يبكي بكاء شديداً، فقلتُ له: فداك أبي وأمي يا رسول الله، ما الذي أبكاك؟ قال: يا علي ليلة أسرى بي (الملاك) إلى السـماء رأيت نساء من أمتي يُـعـذَّبنَ بأنواع العذاب، فبكيت لما رأيتُ من شدة عذابهنَّ، ورأيتُ امرأة معلَّقةً بشعرها يغلي دماغها، ورأيت امرأة معلقةً بلسانها والحميم يصب في حلقها، ورأيتُ امرأة قد شُــدَّت رجلاها إلى ثدييها ويداها إلى ناصيتها، ورأيتُ امرأةً معلقةً بثدييها، ورأيتُ امرأةً رأسها رأس خنزير وبدنها بدن حمار عليها ألف ألف لون من العذاب، ورأيتُ امرأة على صورة الكلب والنار تدخل من فيها وتخرج من دبرها والملائكة يضربون رأسها بمقامع من نار. فقالت فاطمة: يا حبيبي وقرَّة عيني ما كان أعمال هؤلاء حتى وُضعَ عليهنَّ العذاب؟ قال محمد: يا بنية، أما المعلَّقة بشعرها فإنها كانت لا تغطي شعرها من الرجال، وأما التي كانت معلقة بلســـانها فإنها كانت تؤذي زوجها، وأما المعلقة بثدييها فإنها كانت تفسد فراش زوجها، وأما التي تشد رجلاها إلى ثدييها ويداها إلى ناصيتها وقد سُلِّطَ عليها الحيَّـات والعقارب فإنها كانت لا تنظف بدنها من الجنابة والحيض وتستهزئ بالصلاة. وأما التي رأسها رأس خنزير وبدنها بدن حمار فإنها كانت نمامة كذابة. وأما التي على صورة الكلب والنار تدخل من فيها وتخرج من دبرها فإنها كانت منانة حسَّـادة.” (من كتاب الكبائر للذهبي)
Please my daughter Hind . Don’t tell me here that Al Naar means paradise
or Nesaa’ from my nation means Christian or jews.. The Arabic here is clear and not beat them means leave them
May 2, 2007 8:57 AM

(15316) 31
Truth

Truth is so worried about the powers that women will achieve. he attacks women forgetting that the American women liberated Kuwait and protected Saudi Arabia from Saddam. Is not this the TRUTH?
May 2, 2007 9:58 AM

(15334) 32
الى 20 و21 مع التحية
الجني الازرق

الى المدعو الجني الابيض بيض الله وجهك يوم تبيض وجوه وتسود وجوه ولكن مع احترامي لك لا يوجد عندنا جن ابيض ! لن اقول انك جني مزور حاشاك , ولكن متجنن اي تدعي الجنية نسبة الينا لا الجنون اجارك الله منه , بشان ماتفضلت بذكره سيدي اتفق معك ولكن انا عنيت بالضبط الاخطاء النحوية وهي وافرة ولا يتسع المجال لذكرها ولكن ايضا هذا لا يذهب طلاوة التعبير ولا حلاوة الاسوب , اما الاخ فلسطيني مقدسي رق 21 فقد سبقتني في السؤال عن حبيبنا الغائب الشريف , سالت عنه العم ابو عوده قال تلاقيه عمل له مشكلة مثل عوايده في بار والا خمارة واخدوه على قسم الشرطة اصله واد از… وغاوي مشاكل , يا ريت يضيفوه عندهم كم سنه وتحياتي
May 2, 2007 10:54 AM

(15338) 33
Le verset est tres clair.pourquoi vous loir opposer le sens des mots?
Mohammed Samardali

تعاليم الإسلام تجيز ضرب المرأة. أي مسلمٍ ينكر ذلك هو كاذب. لا بل إن تعاليم الإسلام تجيز ضرب المرأة ليس لتأديبها إنما لمجرد الخوف من عصيانها للرجل: “الرجال قوامون على النساء بما فضَّل الله بعضَهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظاتٌ للغيب بما حفِظ الله واللاتي تخافون نشوزهنَّ فعظوهنَّ واهجروهنَّ في المضاجع واضربوهنَّ فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهنَّ سبيلاً إنَّ الله كان علياً كبيراً.” (سورة النساء 4 : 34)
May 2, 2007 11:12 AM

(15341) 34
Qawwamun?

If the “Qawwamun” is based on financial support, as is clear from the Quraan, can a woman become “Qawwamun” if she is the one who is financially supporting the unemployed husband? Please help.
May 2, 2007 11:21 AM

(15344) 35
Lissez, Mademoiselle Hind ,cidessous et montrez mois ou le droit de la femme
Shams Al-Islam Waseem

“من حق الزوج على الزوجة أن لو سال منخراه دماً وقيحاً وصديداً فلحسته بلسانها ما أدّت حقه!” (حديث)

“يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين (آية 11 سورة 4 النساء)

“وليس الذكر كالأنثى.” (آية 36 سورة 3 آل عمران)

“أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل، قلنا بلى، قال فذلك من نقصان عقلها.” (حديث)
“واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجلٌ وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضلَّ إحداهما فتذكّر إحداهما الأخرى!..” (آية 282 سورة

May 2, 2007 11:25 AM

(15357) 36
شكرا
هند السباعي الادريسي

اشكر كل المعلقين وحتى المنتقدين.لاني استفيد منكم كثيرا.واتمنى ان اتكون مواضيعي قريبة من اكبر عدد من القراء.وان تعبر عن راي اكبر عدد ان شاء الله.تحية حب وتقدير من المملكة المغربية الى الكل
May 2, 2007 11:40 AM

(15378) 37
رد الى الجني الازرق استفسار عن عبد الكريم الششششششريف
فلسطيني قدسي!!

تحيه لك وشكرا انك طمنتني عليه لاني فكرته عقل وصار ابن ناس وبطل يكتب بس طالما انه مشرف في الحبس معناه بكره برجع ولازم بكره بطلعوه الاخوه اليهود لانه فضله عليهم سابق بس كلهن كم كف وكم بزقه وكم شلوط وبقولوا له انقلع وجيبلنا كم قطعة ارض للبيع.
May 2, 2007 12:36 PM

(15467) 38
الاسلام…وظلم المراة
منير الشرقاوي ابو عمر
malto:shargawi40@hotmail.com
رد على الاخت المغربية رقم 28 على هذه اللائحة.
لست متبجحا ولا متشدقا بما ذكرته عن الادارسة,ولست
متدخلا في شؤون المغرب عندما ذكرت الادارسة,
والتاريخ يشهد بدورهم في توحيد المغرب.
ثانيا: كون بعض ادارسة عام 2007 يقومون بما ذكرتيه من استغلال البسطاء,لاينفي هذا, العظمة عن الشرفاء منهم, “وكل نفس بما كسبت رهينة”.
واليك هذا البيت للامام الشافعي رحمه الله تعالى.
ان كان ذنبي حب ال محمد,
فذاك ذنب لست عنه اتوب.
تحية لك وللمغرب ولاحفاد البطل عبد الكريم الخطابي
May 2, 2007 5:24 PM

(15540) 39
To #31
atruth

Saddam!… Kauit!… Libiration! American woman librated what? Saudi Arabia protected by who?

looks like u are young in age and know nothing about nothing!
read history … educate yourselfe and quit watching TV talk shows along with Fox and NBc and semmiler stations they are brain washing the public!
iraqi war approval rate among the public was way higher than now!
what this tell u?
answer… public are ignorant… can’t think for themselves they are mislead… don’t know what is right and what is wrong!
smart person does his own research to find out the truth!

May 2, 2007 11:33 PM

(15544) 40
answer to # 34
Truth!

Qawwamun” ” has nothing to do with money… more wisedom to the man not because women are crazy as most ignorant people think it’s an assurance that woman is more passionate and emmotional in a way that some times her emmotions can interfer with decisions to be made…also emmotions are required in women as thier nature of raising childeren which is nessery for deleveing socialy healthy generations so her being this way is important for the man and for the family and for coming generations… and as u can see she has an important rule to play in the soscity… and if a woman try to change her nature … there will be unbalance in the universe! this is as briefe as I can put it! Good luck !
May 2, 2007 11:52 PM

(15552) 41
هند:
Mohammad Khair
malto:mohammadkhair@yahoo.com
هند:
القرآن فيما يختص بما أمر به الله المسلمين بشأن العبادات/ المحرمات/ الفرائض ، واضح كالشمس في وضح النهار. وذلك لكي لايكون للناس على الله حـُجه. أصل الإيمان بدين إختاره إنسان لنفسه ، إتباع وطاعة ذلك الدين! أنا كشخص مسلم مؤمن بالقرآن ، لا يعنيني البحث في مسألة لماذا حـرّم الله شيئ معين دون شيئ آخر ، أو لماذا فرض الله هذا أو ذاك الشيئ ، فذلك شأن الله ، الذى يعنيني كمؤمن بالله هو أن أجاهد نفسي وأجاهد الشيطان كي أطيع الله فأفعل ما أ ُمرت به وأنتهي عما نـُهيت عنه.
قال تعالى ” و اللآتى تخافون نشوزهن فعظوهن و اهجروهن في المضاجع و اضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا ” صدق الله العظيم ( سورة النساء الآية 34 ) أضربوهن فعل أمر واضح ، أمر الله الزوج المسلم أن يلجأ لضرب زوجته الناشز / زوجاته الناشزات ، كمقياس أخير للردع عن نشوزها / نشوزهن ، قبل أن يقع الطلاق. ذلك ديننا ، يجب علينا أن نتبعه بإيمان وطاعه لله وفخر وإعزاز بتلك الطاعه ، لأن الله لا يـُسأل عما يفعل وهم يـُسألون. “أضربوهن” تعني “أضربوهن” و كانت تعني “أضربوهن” حين أ ُنزلت على رسول الله (ص) وسوف تعني “أضربوهن” إلى أن تقوم الساعه. السيده الإيرانيه التي ترجمت “أضربوهن” بمعنى “أتركوهن” أخطأت بهذه الترجمه. وقد قال الله تعالي عن أحبار الذين أ ُوتوا الكتاب من قبلنا أنهم كانوا يغيرون الكلم عن مواضعه ، وهم إنما كانوا يفعلون ذلك حياء ً من دينهم وإستحلالا ً لما حرّم الله عليهم ، فإستوجبوا بذلك لعنة الله عليهم. لذلك أعلمي جيدا ً ياهند الإدريسي ولتعلم معك كل نساء الأرض ، إن الله أمر في القرآن الزوج بضرب الزوجه الناشز مثلما أمر بجلد الزانون والزواني. من شائت فلتؤمن ومن كفرت فإن الله غني عن العالمين. والسلام.
May 3, 2007 12:19 AM

(15764) 42
Grammatical Mistakes, Mr. Khair

You have made a terrible grammatical mistake in your use of the “hamza” in the last sentence. Please review your contribution, you may be able to correct yourself. I thought may be your passion got the best of you and you made an innocent mistake. But if you have a problem with Arabic grammar, with all your vocal posturing about who should beat who in the Quraan, then you have a big problem. You may need to go back to school.
May 3, 2007 11:52 AM

(15827) 43
الإسلام ……وظلم المرأة
مغربية
malto:aaaa_qqqq_2006@hotmail.com
تعليقا على رد الاخ منير الشرقاوي ابوعمر ، انا ظننتك مغربيا بالاول احسن انك اوضحت لي هذه النقطة ، حديثي عن الادارسة لاينفي حبي لاهل البيت رضوان الله عليهم ، لا ننكر جميل المولى ادريس الاول والثاني بظهور المغرب كدولة لها احترامها وعزتها ، لكن احفاده مارسوا عنصرية لازال المغرب يعاني منها لحد الان ، عليك ان تعيش بمدينة فاس التي اعيش بها حتى ترى العنصرية لهؤلاء الشرفاء واي عنصرية اسواء من عنصرية الاسلائليين.
May 3, 2007 3:13 PM

(16546) 44
اعرفوا الحق وهو يحرركم
نبـيـل

رائعة انت يااستاذة هند في طرحك لهذا المشروع ،
تقولين غربلة الاحاديث الضعيفة000000 فبعد1400 سنة لم يبق النص فقط مقدسا اصبحت الاعراف
والتقاليد والعادات كلها مقدسة لا بل اصبح
مجرد التفكير بمقاربة العقل بهذه الموضوعات كفرا
ما بعده كفر 0 النبي محمد نبي الرحمة وافضل الخلق
وصاحب السيرة العطرةقبل 1400 سنة كان يفاخذ
عائشة ذات الست سنوات 000 تقولين اننا لم نعش
في زمن محمد عليه وعلى اله السلام 000 ولكن بعد
1400سنة يقول الامام الخميني وبالضبط عام1985
(مسألة 12 – لايجوز وطء الزوجة قبل اكمال تسع
سنين دواما كات النكاح اومنقطعا واما
سائرالاستمتاعات كاللمس بشهوة والضم
والتفخيذ فلا بأس بها حتى مع الرضيعة000)
الامام الخميني > تحرير الوسيلة < ج2 ،ص 216
دار المنتظر بيروت لبنان – ط 2 – 1405 هجري –
1985 ميلادي 0 هذا الفعل ال000 يرسخ بفتوى
من اشهر أئمة القرن العشرين لابل يتفاخر
بانه يمارسه وهو حق الهي ومقدس 0ومن يعارض لا
بل من يجرؤ على التفكير0
يقول حديث (ثلاثة تفسد الصلاة كلب وحمار و
امرأة 0) وامثلة لاحصر لها اصبحت قناعات
راسخة لا بل احكام دينية مقدسة في ذاكرة كل
مسلم وكلها سندها ديننا الحنيف0
فهل تستطيعين الغربلة000 واذا استطعت فهل
يبقى شيء0
May 6, 2007 5:46 AM

(16904) 45
اعرفوا الحق و هو يحرركم
نـبـيـل

رائعة انت يااستاذة هند في طرحك لهذا المشروع ،
تقولين غربلة الاحاديث الضعيفة000000 فبعد1400 سنة لم يبق النص فقط مقدسا اصبحت الاعراف
والتقاليد والعادات كلها مقدسة لا بل اصبح
مجرد التفكير بمقاربة العقل بهذه الموضوعات كفرا
ما بعده كفر 0 النبي محمد نبي الرحمة وافضل الخلق
وصاحب السيرة العطرةقبل 1400 سنة كان يفاخذ
عائشة ذات الست سنوات 000 تقولين اننا لم نعش
في زمن محمد عليه وعلى اله السلام 000 ولكن بعد
1400سنة يقول الامام الخميني وبالضبط عام1985
(مسألة 12 – لايجوز وطء الزوجة قبل اكمال تسع
سنين دواما كات النكاح اومنقطعا واما
سائرالاستمتاعات كاللمس بشهوة والضم
والتفخيذ فلا بأس بها حتى مع الرضيعة000)
الامام الخميني > تحرير الوسيلة < ج2 ،ص 216
دار المنتظر بيروت لبنان – ط 2 – 1405 هجري –
1985 ميلادي 0 هذا الفعل ال000 يرسخ بفتوى
من اشهر أئمة القرن العشرين لابل يتفاخر
بانه يمارسه وهو حق الهي ومقدس 0ومن يعارض لا
بل من يجرؤ على التفكير0
يقول حديث (ثلاثة تفسد الصلاة كلب وحمار و
امرأة 0) وامثلة لاحصر لها اصبحت قناعات
راسخة لا بل احكام دينية مقدسة في ذاكرة كل
مسلم وكلها سندها ديننا الحنيف0
فهل تستطيعين الغربلة000 واذا استطعت فهل
يبقى شيء0
May 7, 2007 7:48 AM

(17016) 46
rue de relizane bt 212 mostaganem algerie
DJALOUTMILOUD
malto:www.djaloutmiloud@caramail.fr
الى المجموعة التى سهمت اليا و المساعدة لهدا الغرض
اشكركم و اهناكم على هدا المجهود و شكرا جزيل
و جزاكم الله خيرا و السلام
May 7, 2007 3:03 PM

(18145) 47
مع الأسف
أمجد
malto:amgad_he@yahoo.com
يؤسفني أن لم يعلق أحد على تعليقي السابق رقم 12 رغم أنه ينطوي و بالدليل على شرح دقيق لمسألة ضرب الزوجة في الاسلام و بيان واضح لأن الاسلام لم يظلمها ، بل استمرت التعليقات كما هي تؤكد على ظلم الله (الاسلام) للمرأة مما يدل على الاصرار على النظرة السلبية للاسلام ، بل و حتى لم يبدي أحد اعتراضه بالحجة على ما كتبت ، فواأسفي
May 11, 2007 12:31 PM

(21690) 48
It is not Islam who mistreated women but the wrong interpretations of it
Rema Badran
malto:Rema badran61@yahoo.com
I think Islam is not the one to blame but the wrong interpretation by ignorant releigous scolars who forgot to follow the rules in stipulating fatwas and ignored the public benefits of the fatwas. Islam wanted women to be modest in their behavior and dressing and men to reframe from marrying more than one because they can never be just with the wives but the ill minded individuals and the brain washed followers twisted the facts and spread what is wrong and called it Islamic rules.
May 22, 2007 10:12 AM

(66217) 49
sms
djaloutmiloud
malto:djaloutmiloud@yahoo.com
انقدم بكل الاحتراماتي و الاخلاصي واشكركم من صميم
قلبي و اود احترم الامراة بالصفة العامة و السلام
عليكم و الرحمة الله و بركته جالوت ميلود
October 21, 2007 2:55 PM

(88562) 50
الكتاب ….. وظلمهم للاسلام
غريب
malto:madakhlakfih@gmail.com
بسم الله ابدء بنفسك فانهها عن غيها فاذا انتهت فانت عظيم اولا العنوان خاطئ ثانيا هناك تناقض واضح .فانت تستشهدي بمعاملة الرسول الحسنة لنساء ثم تقولي ان الظروف تغيرت هذا الزمن ويجب تغير التفسير وتفسري الايات على فهمك و في الاحاديث تريدي ان تستشهدي بالمستشرقين والله يقول (اسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون) ماعرفت لك حالك اسال الله ان يهديني واياك
و السلام
December 15, 2007 9:02 PM

(88564) 51
الكتاب ….. وظلمهم للاسلام
غريب
malto:madakhlakfih@gmail.com
بسم الله ابدء بنفسك فانهها عن غيها فاذا انتهت فانت عظيم اولا العنوان خاطئ ثانيا هناك تناقض واضح .فانت تستشهدي بمعاملة الرسول الحسنة لنساء ثم تقولي ان الظروف تغيرت هذا الزمن ويجب تغير التفسير وتفسري الايات على فهمك و في الاحاديث تريدي ان تستشهدي بالمستشرقين والله يقول (اسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون) ماعرفت لك حالك اسال الله ان يهديني واياك
و السلام
December 15, 2007 9:17 PM

(116934) 52
مقولة
ياسين
malto:yassine@tamourt.ma
و الله اني لاقول لكم قولة واحدة و ارجوا فهمها و ثحليلها انطلاقا من الواقع ( المنطق) لان لا احد ظلم المرأة كيفما كان.
” المرأة تظلم المرأة “
February 22, 2008 5:04 PM

7 Responses to الإسلام ……وظلم المرأة

  1. Thanks in favor of sharing such a good idea, paragraph is good,
    thats why i have read it fully

    إعجاب

  2. One of the great tenets or principles of all religions has been that God resides
    in the heart of the human being. One’s spiritual standing has to be manifested and proved sincerely on a daily basis without the thought of any praise or recognition from the mouths of men.

    إعجاب

  3. you are really a excellent webmaster. The site loading velocity is amazing.

    It sort of feels that you’re doing any distinctive trick. Furthermore, The contents are masterwork. you have performed a excellent process on this subject! twitter user profile, twitter followers, have more Admirers upon Twitter
    Have more Traffic by simply more twitter followers for your User profile efficient technique.
    buy followers

    إعجاب

  4. Everything is very open with a very clear explanation of the challenges.
    It was definitely informative. Your site is useful. Thanks for sharing!

    إعجاب

  5. youtube كتب:

    I every time spent my half an hour to read this weblog’s content
    everyday along with a mug of coffee.

    إعجاب

  6. youtube كتب:

    It’s an amazing piece of writing designed for all the web people; they
    will take benefit from it I am sure.

    إعجاب

اترك رداً على youtube إلغاء الرد